بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى "ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد " عشان كده جبتلكم بعض الكلمات المنهي عنها شرعا
(الدين لب و قشور ) : لأن القشور لا فائدة فيها والدين خير كله اصوله وواجباته وفروعه سننه
(فلان شكله غلط) : لأن فيها سخرية و اعتراضا على خلق الله
(تسمية بعض الزهور عباد الشمس ) : لأن المخلوقات جميعها لا تعبد الا الله و التصحيح (دوار الشمس )
(قول الله يعلم اني فعلت كذا ) : لانه اذاقالها و كذب اتهم الله بالجهل و قد يؤدي الى الكفر
(قول دفن في مثواه الاخير) : لأنه يتضمن انكار البعث
(قول بالرفاه و البنين للمتزوج) : لأنها تهنئة أهل الجاهلية
(قول الله يظلمك كما ظلمتني ) : لأن فيها اتهام لله بالظلم تعالى الله عن ذلك
(قولهم عن الذي مات ربنا أفتكره ) : لأن فيه نسبة النسيان الى الله
(قول لمن أصيب بمصيبة ما يستاهل ) : لأن فيه اعتراضا على حكم الله و اتهام الله بالظلم تعالى الله عن ذلك
(قول شاءت حكمة الله ) : لأن الحكمة امر معنوي لا مشيئة لها و الذي يشاء هو الله
(قول شاءالقدر كذا) : لأن القدر امر معنوي لا مشيئة له والله هو الذي يشاء
(قول شاءت الظروف كذا ) : لأن الظروف جمع ظرف و هو الزمن و لامشيئة له و لكن الله هو الذي يشاء
(قول شاءت قدرة الله كذا) : لان القدرة معني والمعني لا ارادة له والله هو المريد
(قول مات فلان شهيد ) : لأن الشهادة لشخص معين بأنه شهيد لا تجوز الا بنص شرعي او اتفاق
(قول لعنة الله على المرض) : لأن الله تعالى هو الذي قدر المرض فمن سبه فكأنه سب الله تعالى _ استغفرالله _
(قول خسرت في الحج كذا و كذا ) : لأن ما يبذل في الطاعة ليس بخسارة بل هو الربح الحقيقي
(قول من علمني حرفا صرت له عبدا ) : لأنه مبني على حديث موضوع
(مناداة الممرضة الكافرة بسستر sister ):لأن معناها أخت و الكافر ليس أخا للمؤمن
(قول يا تيس _يا حمار _ يا كلب )للمسلم : لأنه كذب و ايذاء للمسلم و ايذاء المسلم حرام
(قول الله يسأل عن حالك ): لأنه ينسب الجهل الى الله
(قول توكلنا على الله و عليك ) : لأنه أشرك غير الله مع الله فيما هو من خصائص الله - المشيئة -
(قول اليوبيل الفضي او الذهبي ) : لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص و التحرير و الاحتفال به محرم
( تسمية الأحكام الشرعية عادات وتقاليد ) : لأنها توهم أن الاسلام عادات ورثناها عن اسلافنا تقبل التغيير و التبديل
(تسميتهم للمسجد الاقصى ثالث الحرمين الشريفين ) :لأنه لا يوجد حرم الا بمكة و المدينة أما الاقصى فهو مسجد وليس حرما
من أراد الاستزادة فليراجع " معجم المناهي اللفظية - للشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد عضو هيئة كبار العلماء